loader image

بروتوكول تعاون بين المكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة ومكتبة البابطين للشعر العربي

وقع رئيس المكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة الدكتور أحمد المطيري، مساء أمس الأول، بروتوكول تعاون مع مديرة مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي سعاد العتيقي لتعزيز التعاون بين الجانبين، بالاضافة الى افتتاح ركن لـ«البابطين» في مكتبة الملحقية الثقافية.

وأكدت العتيقي في كلمة لها خلال حفل التوقيع أهمية التعاون بين المكتبة وسفارة دولة الكويت في القاهرة، ممثلة بالمكتب الثقافي لتعزيز النهضة الثقافية التي يطمح اليها الوطن العربي.

وقالت ان مكتبة البابطين تؤدي دورا أكبر من كونها مكتبة لعرض الكتب، مشيرة الى الندوات الفكرية والأمسيات والمحاضرات التي أقامتها المكتبة بمشاركة نخبة من قادة الفكر في الوطن العربي والعالم، الى جانب اصدار الكتب بمختلف أنواعها الأدبية والتاريخية.

من جانبه، قال الدكتور أحمد المطيري في تصريح على هامش حفل التوقيع، ان المكتب الثقافي يمثل «منارة ثقافية كويتية بالقاهرة» موضحا أن الكويت من أوليات الدول التي اهتمت بتعزيز الثقافة ونشرها.

وأكد أهمية التعاون بين المكتب الثقافي ومكتبة البابطين، مبينا أن المكتبة تلتزم وفق البرتوكول الموقع بين الجانبين باهداء مكتبة الملحقية الثقافية نسخا من اصداراتها الشعرية والأدبية والنقدية، وفي المقابل يقدم المكتب الثقافي نسخا من رسائل الدكتوراه والماجستير المتخصصة في الأدب والشعر والنثر والفلسفة.

وأوضح أن مكتبة الملحقية الثقافية تضم نحو 11 الف كتاب في مختلف المجالات، الى جانب 1600 رسالة دكتوراه وماجستير لباحثين كويتيين قائلا «لدينا رغبة في فتح المكتبة أمام الجمهور لتكون منارة ثقافية تمثل الكويت».

وأكد المطيري حرص المكتب الثقافي على تكريم المفكرين والشعراء والأدباء المصريين، مشيرا الى أن المكتب أقام أمسية ثقافية للشاعر المصري الكبير فاروق جويدة وتكريمه باسم سفارة دولة الكويت بالقاهرة.

وخلال الأمسية الثقافية أكد الشاعر فاروق جويدة عمق الروابط الثقافية القديمة بين مصر والكويت، مشيدا بالمناخ الثقافي والفكري في دولة الكويت.

وقال جويدة «أحمل للكويت مشاعر حب عميق منذ زمن بعيد» مبينا أن له عددا من القصائد كانت تدرس بمدارس الكويت ابان الغزو العراقي، حيث حملت تلك القصائد حينها مشاعر الشعب المصري تجاه الغزو.

وقد شارك في الاحتفال مدير ادارة الثقافة بالجامعة العربية الدكتور محمد الهاجري والملحق الثقافي لدولة الكويت بالقاهرة الدكتورة مريم المذكور، وكوكبة من المسؤولين والأدباء والمثقفين وعمداء الكليات بمصر، الى جانب مسؤولي وموظفي المكتب الثقافي بالقاهرة. (القاهرة-كونا)

Scroll to Top