loader image

مجموعات وإصدارات المكتبة

مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي

بلغت مجموعات مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي إلى الآن ما يزيد عن (324 ألف) ثلاثمائة وأربعة وعشرون ألف وعاء معلومات من الكتب والكتب النادرة والرسائل الجامعية والمخطوطات، بالإضافة إلى الدوريات والكتب الإلكترونية.

       ولم يتم الاكتفاء بما تحتويه المكتبة من مجموعات متنوعة من الكتب والكتب النادرة والدوريات والجرائد والمخطوطات الأصلية والمصورة، بل قامت المكتبة بإصدار مجموعة من الإصدارات المتنوعة التي تقدم للمكتبة العربية والقارئ العربي معلومات ذات قيمة ثقافية وتاريخية كبيرة، حيث قامت المكتبة بإصدار الآتي:

  1. نوادر النوادر من الكتب (العدد الأول) الصادر في أبريل 2006م إلى العدد (السابع عشر) الصادر في يونيو 2017م.
  2. كتاب “أكاديمية المأمون في خوارزم”/ إعداد مكتبة البابطين عام 2007م.
  3. كتاب ” قائمة إصدارات الشعر العربي السوري في مكتبة البابطين المركزية”/ إعداد مكتبة البابطين عام 2007م.
  4. كتاب “قائمة إصدارات الشعر العربي الفلسطيني في مكتبة البابطين المركزية”/ إعداد مكتبة البابطين عام 2008م.
  5. كتاب “تراجم شعراء قطر وقائمة الإصدارات الأدبية القطرية في مكتبة البابطين المركزية”/ إعداد مكتبة البابطين عام 2009م.
  6. بروشور تعريفي عن المكتبة، وبروشور تعريفي بخدمات المكتبة.
  7. مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي “كتيب تعريفي عن المكتبة باللغة العربية، واللغة الانجليزية”، واللغة الفرنسية”. إعداد مكتبة البابطين عام 2007م.
  8. مجلة “المكتبة”. من العدد رقم 1، يونيو 2007م إلى العدد رقم (5) ديسمبر 2011م.
  9. كتاب “الاستدراك على أبي علي في الحجة” تحقيق الدكتور محمد أحمد الدالي سنة 2007م.
  10. دليل الوثائق البريطانية لدول الخليج العربي في مكتبة عبدالكريم سعود البابطين/ إعداد مكتبة البابطين عام 2013م.
  11. وثائق مكتبة مدرسة النجاة الأهلية بمدينة الزبير في مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي إعداد مكتبة البابطين عام 2013م.
  12. جريدة الدستور البصرية والشؤون السعودية والكويتية فيها/ إعداد الدكتور عبدالرحمن بن صالح الشبيلي عام 2013م.
  13. محمد الأمين فال الخير الحسني الشنقيطي: مؤسس مدرسة النجاة في الزبير/ إعداد الدكتور عبدالرحمن بن صالح الشبيلي عام 2015م.
  14. الدوائر التاريخية في أخبار فضلاء البرية. الجزء رقم (2)، (الجزء رقم (6)، والجزء رقم (8)/ إعداد مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2015.
  15. وثائق أسر كويتية نجدية/ إعداد مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2017.
  16. ديوان عبد الجليل بن عبدالسلام برادة 2018
  17. ديوان حسين بن عبدالجليل برادة 2018
  18. جواهر الأفكار المنتخب من مفردات الأشعار 2018
  19. إيجاز المجاز لمعرفة أدباء الحجاز 2018
  20. خوان الآداب لمنادمة الأحباب 2018
  21. مبادي العشق ومنتهى الغرام 2018
  22. دلال الكتب الحظيري (568هـ): حياته وما تبقى من شعره 2018
  23. تلاقي الأرب في مراقي الأدب: ديوان الصفتي 2019
  24. الإعلام في أعيان بلد الزبير بن العوام 2019
  25. أدباء من أمتي 2019
  26. مسند الإمام محمد بن إدريس الشافعي 2019

 

      أقدم مقتنيات مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، وما تضمه مجموعاتها من كنوز الثقافة العربية:

  • أقدم مخطوط موجود بالمكتبة:
    • “كتاب الفصيح في اللغة” لمؤلفه ثعلب أبو العباس، أحمد بن يحيى، المتوفى سنة 291ه/ـ904م، وقد نسخ هذا المخطوط سنة 524ه/1129م أي ما يقارب تسعمائة عام منذ نسخ هذا المخطوط إلى الآن.
  • أقدم كتاب موجود بالمكتبة:
    • كتاب نزهة المشتاق في ذكر الأمصار والأقطار والبلدان والجزر والمدائن والآفاق مختصر كتاب “نزهة المشتاق في اختراق الآفاق” موجود بمكتبة عبد الكريم سعود البابطين. وهو من أوائل الكتب المطبوعة في العالم باللغة العربية وقد طبع في مطبعة مديتشي بروما إيطاليا سنة 1592م، ويوجد بالمكتبة النسخة الأصلية منه والتي مر على طباعتها حتى الآن ما يزيد على أربعمائة عام.
  • أقدم دورية موجودة بالمكتبة:
    • دورية “البشير”، وهي دورية لبنانية، صدرت عام 1870م.
  • أقدم جريدة موجودة بالمكتبة:
    • جريدة “المقطم”، وهي جريدة مصرية، صدرت عام 1889م.

 

 كتابوصف مصر (وهو من مقتنيات مكتبة الأستاذ عبدالكريم سعود البابطين):

كتابوصف مصر”: يعرف الكتاب أيضاً بعنوان “مجموع الملاحظات والبحوث التي تمت في مصر خلال الحملة الفرنسية”، حيث أصطحب نابليون بونابرت خلال الحملة الفرنسية على مصر (1798م – 1801م)  فريقاً من العلماء من كافة التخصصات ليسجلوا ملاحظاتهم، بالإضافة إلى اصطحابهم لعدد كبير من الملاحظين والمساعدين لهم.

استغرق العمل فيها الأعوام من 1809م إلى 1822م.

وهي عبارة عن (20 مجلدًا) بعنوان ” وصف مصر أو مجموع الملاحظات والبحوث التي تمت في مصر خلال الحملة الفرنسية” تمت كتابتها وتجميعها إبان الحملة الفرنسية على مصر، والطبعة الأولى تتألف من:

  • (9) مجلدات للدراسات والملاحظات (نصوص فقط).
  • (10) مجلدات للوحات (منها 74 لوحة بالألوان).
  • (1) أطلسخرائط.

 

كتاب “عجائب المقدور في أخبار تيمور” تأليف إبن عربشاه

مؤلفه هو ابن عربشاه، شهاب الدين أبو محمد أحمد بن عبدالله بن إبراهيم الدمشقي الرومي الحنفي. المتوفى سنة 854هـ/1450م.

والكتاب يتحدث عن تيمور لنك ونسبه واستيلائه على الحكم، ويتحدث بالتفصيل عن غزواته، وأهم ما يميز الكتاب المراسلات الموجودة في الكتاب التي تم تبادلها بين تيمورلنك وبين السلطان برقوق سلطان مصر وبين تيمورلنك والسلطان العثماني.

والنسخة الموجودة في مكتبة البابطين طبعت في ليدن بهولندا، وبها مقدمة باللغة اللاتينية، وهي أول نسخة عربية مطبوعة من الكتاب في العالم، حيث طبعت سنة 1636م أي طبعت منذ ثلاثمائة واربعة وسبعون عاماً.

 

كتاب جامع السلطان حسن

المؤلف: هيرز، ماكس هيرز باشا (Max Herz). (1273هـ/1338هـ).

المترجم: علي بهجت، علي بهجت بن محمود بن علي أغا. (1274هـ/1342هـ).

الكتاب: من أندر وأول الكتب التي تناولت مسجد ومدرسة السلطان حسن بالقاهرة، الكتاب من القطع الكبير. يذكر المؤلف في مقدمة الكتاب “أن هذا الجامع جدير بالبحث والنظر وأولى أن يعرف قدره وأن التأليف في موضوعه يكون أمراً لا يستغنى عنه إن جاء مستوفيا ً موافقاً للأصول الهندسية ولو خلا من عن دواعي الجانبية لذلك شرعنا في تأليف كتابنا هذا”، والكتاب مقسم إلى قسمين أساسيين هما:

– القسم الأول: يتكون من ستة أبواب، الباب الأول تناول موقع الجامع وأوضاعه وأبعاده. الباب الثاني يتناول تاريخ الجامع والكتابات المنقوشة على جدرانه، والطرف التي أصلها منه، وتاريخ الجامع منقولاً عن الكتب العربية وغير العربية. الباب الثالث قدم فيه ملاحظات نقدية عن ما وقع في الجامع مغايراً لأصول الطراز العربي، وبحث للتعرف على أصل باني الجامع. الباب الرابع تحدث فيه المؤلف عن ما قامت به لجنة حفظ الآثار العربية بالجامع، وعن حالة الجامع الراهنة. أما الباب الخامس تناول من خلاله المؤلف الخطة المتبعة في إجراءات الأعمال اللازمة للجامع. أما الباب السادس خصص لعرض النفقات التي ينبغي صرفها للأعمال المذكورة في الباب الخامس وقد قدرت في وقتها بأربعين ألف جنيه مصري.

– القسم الثاني: مجموعة من اللوحات التفصيلية للمسجد تنوعت ما بين اللوحات المرسومة واللوحات المصورة، وبلغ إجمالي اللوحات عشرون لوحة.

بيانات الطبع:

1 – الطبعة الفرنسية: طبعت بمطبعة المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة عام 1899م، وقد نشر هذا الكتاب على نفقة لجنة حفظ الآثار العربية التابعة للحكومة المصرية في ذلك الوقت، ويتكون الكتاب من عدد (41 ورقة) مفرقة جميعها من الحجم الكبير.

2 – الطبعة العربية: طبعت بالمطبعة الكبرى الأهلية بالقاهرة سنة 1319هـ الموافقة سنة 1902م، وقد نشر هذا الكتاب على نفقة لجنة حفظ الآثار العربية التابعة للحكومة المصرية في ذلك الوقت، ويتكون الكتاب من عدد (41 ورقة) مفرقة جميعها من الحجم الكبير بالإضافة إلى عدد (1 ورقة  بيضاء خالية في أول الكتاب).

كتاب “الرحلة السرية”

تأليف الدكتور زاهي حواس، والصور في الكتاب للمصور العالمي ساندرو فانيني.

الكتاب يمثل رحلة في الحب والسحر والغموض في مملكة الفراعنة. ويباع الكتاب بسعر إثنان وعشرون ألف جنيه مصري في قيمة ربما تكون الأعلى في تاريخ قيمة الكتب العالمية، وهو ما يجعله أغلى كتاب عربي تم طرحه.

طبع الكتاب في عدد (750) نسخة فقط ولن يطبع مرة أخرى، ويزن الكتاب 20 كيلو جراما ويحتوي على 400 صفحة.

Scroll to Top