loader image

مقال الكاتب جلال مضر : مفاخر عربية… الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين

الكاتب جلال مضر – رئيس تحرير صحيفة واترلو تايمز كندا 

 

 


الشاعر عبد العزيز البابطين شخصية عربية بارزة دخل التاريخ من خلال الثقافة والشعر ودعمه الكبير لنشر اللغة العربية في مختلف بلدان العالم , فقد جد واجتهد وجعل لنفسه مكانة مرموقة عالميا وصار احد اعلام الثقافة العربية.

فهو شاعر ورجل اعمال كويتي وله نشاطات تجارية وصناعية بارزة في اوربا وامريكا والصين والشرق الاوسط لكن اسمه اقترن بالثقافة والشعر العربي .


فقد اصدر ديوانه الشعري الاول (بوح البوادي) عام 1995, وديوانه الثاني (مسافر في القفار) عام 2004, وتلاه الديوان الثالث (اعنيات الفيافي) عام 2017, وتوالت اصداراته الثقافية تباعا منها كتاب (تأملات من اجل السلام) عام 2017 باللغتين العربية والانكليزية,

كما ان الاستاذ عبد العزيز البابطين من القلائل الذين وظفوا اموالهم الخاصة ل

دعم الثقافة العربية والشعر العربي يقينا منه بأن الحضارة لايكتمل بنائها الا بدخول العمل الثقافي كعنصر اساسي في هذا البناء. فأسس مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي في دولة الكويت, كما اسس مكتبة البابطين في القدس, اضافة لدعمه العديد من المكتبات في مختلف انحاء العالم.

فكان تأسيس مكتبة البابطين السمة الابرز في مسيرة الشاعر عبد العزيز البابطين لما قدمته تلك المكتبة للثقافة العربية من نتاجات مميزة وموسوعات اغنت الثقافة العربية والشعر العربي بمختلف الاختصاصات, وما تحتوية من نوادر الكتب ونسخ اصلية كتبت بأقلام مؤلفيها تعود لمئات السنين وكان ابرزها كتاب (وصف مصر) الشهير بجميع اجزائه وغيره من الكتب النادرة وقد تكون الوحيدة على مستوى العالم.

ولم تحتكر مكتبة البابطين تلك النوادر بل هي متاحة للجميع , فقد تم اصدار نسخ مطبوعة ومترجمة بالصور الاصلية لتلك الكتب للباحثين والدارسين والزائرين وكذلك تم تحميلها الكترونيا على موقع المكتبة لتكون متاحة للجميع في خطوة لم تفعلها العديد من المكتبات الحكومية في مختلف دول العالم.

وقد نال الشاعر عبد العزيز البابطين العديد من الشهادات الفخرية من مختلف الجامعات العالمية والعربية المرموقة لنشاطه المميز في دعم الثقافة والشعر واللغة, منها:

الدكتوراه الفخرية من جامعة (طشقند) في اوزبكستان عام 1995.

الدكتوراه الفخرية من جامعة (باكو) في اذربيجان عام 2000.

الدكتوراه الفخرية من جامعة (اليرموك) في الاردن عام 2001.

الدكتوراه الفخرية من الجامعة (القرغيزية الكويتية) عام 2002.

الدكتوراه الفخرية من جامعة (جوي) في قرغيزستان عام 2002.

الدكتوراه الفخرية من جامعة (الجزائر) عام 2005.

الدكتوراه الفخرية من جامعة (الخرطوم) عام 2007.

الدكتوراه الفخرية من جامعة (الفارابي) في كازاخستان عام 2009.

الدكتوراه الفخرية من جامعة (قرطبة) في اسبانيا عام 2013.

الدكتوراه الفخرية من جامعة (طهران) عام 2014.

الدكتوراه الفخرية من جامعة (الكويت) عام 2015.

الدكتوراه الفخرية من جامعة (ستيرلينغ) في اسكتلندا عام 2017.

الدكتوراه الفخرية من الجامعة (الالبانية) عام 2022.

الدكتوراه الفخرية من جامعة (بريفان) فيارمينيا عام 2022.

اضافة الى انواع اخرى من التكريم من قبل جهات عربية واجنبية تقديرا لجهوده وانجازاته في مجال دعم الثقافة والشعر والادب وحوار الثقافات والحضارات في الكويت والسعودية ومصر ولبنان واليمن وتوني وجمهورية القمر وفلندا وايران وبلجيكا والولايات المتحدة وغيرها.

يذكر ان الشاعر عبد العزيز البابطين قد اسس مؤسسة عبد العزيز البابطين الثقافية كمؤسسة غير ربحية تعنى بالشعر وتمنح الجوائز للمبدعين وتقوم باصدار المطبوعات عن الشعراء الذين تحتفي بهم. ومركز البابطين لتحقيق المخطوطات الشعرية ومركز البابطين للترجمة .

كما اسس بعثة سعود البابطين الكويتية للدراسات العليا ومركز عبد العزيز البابطين لحوار الثقافات واضافة للعديد من الدورات والتعاون الثقافي والجوائز الثقافية ومراكز الدراسات .

ومنحته الامم المتحدة جائزة اللغة العربية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية, وعلى اثرها تلقى السيد عبد العزيز البابطين العديد من التهاني من كبار الشخصيات الكويتية و العربية والعالمية.

فالغوص ببحر انجازات السيد عبد العزيز البابطين يحتاج الى مجلدات وكتب لكنني اختصرت وبشكل كبير ماشاهدته بأم عيني من خلال زيارتي لمكتبته العامره في الكويت واطلعت بمساعدة المدير العام الدكتورة سعاد العتيقي مشكورة على بعض انجازات تلك القامة والمفخرة العربية التي يعتز بنشاطاته كل عربي ومسلم لما قدمه ويقدمه لصالح الثقافة واللغة العربية .

#waterlootimes_jalal

Scroll to Top