loader image

مكتبة البابطين أصدرت القسم الثاني من “فهرس المخطوطات”

أصدرت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي القسم الثاني من “فهرس المخطوطات الأصلية” التي تضمها مكتبة البابطين.
وكانت المكتبة قد اصدرت القسم الأول عام 2013 في خمسة مجلدات، حيث يضم 1665مخطوطا في شتي أنواع العلوم والفنون والآداب.
ومن بين المخطوطات التي احتوتها مجلدات القسم الأول: مجموعة مخطوطات من مكتبة الدكتور يوسف الدوخي، وقد جاوز عدد المخطوطات الأصلية في مكتبته 200 مخطوط، ومجموعة من مخطوطات المؤرخ عبدالله بن الغملاس، ومنها أصدرت المكتبة كتاب “الدوائر التاريخية في أخبار فضلاء البرية” لابن الغملاس. كما ضم القسم الأول مجموعة من مخطوطات مكتبة الشيخ محمد الدمنهوري ومن بينها نسخة نادرة لكتاب “مسند الإمام الشافعي” ونسخة نادرة من مخطوط “تلاقي الأرب في مراقي الأدب”.
أما القسم الثاني من الفهرس الذي صدر مؤخراً فيضم خمسة مجلدات تحتوي على 1682 مخطوطاً في شتي انواع الفنون والعلوم والآداب، ومن المجموعات النادرة التي يضمها مجموعة للأديب اللغوي جمال الدين بن هشام المتوفى 761هـ، ومجموعة من المخطوطات لشيخ الإسلام زين الدين زكريا الأنصاري المتوفى 926 هـ، ومجموعة من مخطوطات الأديب الشاعر حسين ابن عبدالجليل برّادة. الفهرس الذي اعدته لجنة مختصة من المكتبة يبدأ بتصدير لرئيس مجلس إدارة المكتبة الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يشير فيها إلى أهمية ثروة المخطوطات العربية في الموروث الثقافي والفكري للمنطقة، حيث يرى أنها بمثابة الذاكرة التي تجسد اصالة وعراقة المنتوج الثقافي العربي، لا سيما أن قيام مكتبة البابطين بطباعة فهرس لهذه المخطوطات الأصلية بمثابة واجب وطني يقع على عاتقها.
وأشارت مدير عام المكتبة سعاد العتيقي في مقدمة الفهرس إلى أن المخطوطات كانت وما زالت خير حافظ لخبرات الأمة العربية والإسلامية وتجاربها السابقة، لا سيما أن مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي بذلت منذ افتتاحها الغالي والنفيس في سبيل الحفاظ على هذا الأرث العريق وتوثيقه بصيغة علمية للباحثين والدارسين.
وأوضحت أن الفهرس الذي يقدم خدمة جليلة للباحثين والدارسين تم ترتيبه بطريقة تساعد في الوصول إلى المعلومة بأقل جهد واسرع وقت، حيث تم ترتيب محتويات الفهرس ترتيباً موضوعياً بداية من القرآن الكريم والحديث الشريف وانتهاء بعلوم الفلك والحساب، كما اشتمل على ثمانية كشافات بعناوين المخطوطات واسماء المؤلفين والنساخ وعناوين المخطوطات التركية والمخطوطات المكتوبة بخط مؤلفيها وقيود التملكات والوقفيات وموضوعات الفهرس، وأخيرا المراجع والمصادر المعتمدة بالفهرس.

Scroll to Top